حرس الحدود: ضبط 20 ألف مخالف للأنظمة في أسبوع

رصدت الحملات الميدانية الأمنية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مناطق المملكة كافة 20667 مخالفاً في أسبوع، وذلك خلال الفترة: 4 إلى 10 أبريل 2024، وفقاً لما كشفته وزارة الداخلية أخيراً ممثلة في المديرية العامة لحرس الحدود.

إلى ذلك، كشفت التفاصيل التي اطلعت “العربية.نت” على نسخة منها بأن أولئك الذين خالفوا أنظمة الإقامة بلغ عددهم 14805 مخالف، فيما وصل عدد الذين خالفوا أنظمة أمن الحدود نحو 3860 مخالفاً، بينما بلغ عدد أولئك الذين خالفوا أنظمة العمل نحو 2002 مخالف.

أما الذين ضبطتهم الحملات الميدانية خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة فإن عددهم وصل لـ 959 مخالفا 44% منهم يمنيو الجنسية، فيما النسبة الأكبر منهم كانوا إثيوبيو الجنسية، بينما كان 3% منهم من جنسيات أخرى، فيما ضُبط 58 مخالفا لمجرد محاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

البيان ذاته الذي أفصحت عنه وزارة الداخلية ممثلة في حرس الحدود أشار أيضاً إلى أنه ضبط 9 متورطين في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، بيد أن المديرية ذاتها أوضحت في الوقت ذاته أن إجمالي الذين يخضعون لإجراءات تنفيذ الأنظمة نحو 63087 وافداً مخالفاً.

وفي السياق ذاته، بيّنت المديرية العامة لحرس الحدود أن أولئك الذين يخضعون لإجراءات تنفيذ الأنظمة يصل عدد الرجال منهم نحو 58 ألفا، ونحو 43 ألف امرأة.

إلى ذلك، أحالت الحملات الميدانية الأمنية المشتركة نحو 54 ألف مخالف إلى بعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، فيما أحالت أيضاً 2828 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، ورحلت في الوقت نفسه 6271مخالفًا.


وتؤكد وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو حتى يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل، فإنه يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، فضلاً عن غرامة تصل إلى مليون ريال.

بجانب مصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به، وأوضحت “الداخلية” أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة، والرياض، والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق السعودية.

عين الوطن