السعودية تدين “بأشد العبارات” مصادرة إسرائيل أراضي بمنطقة الأغوار

أعربت وزارة الخارجية السعودية، الأربعاء، عن إدانة المملكة “بأشد العبارات إعلان الاحتلال الإسرائيلي مصادرة أراض تبلغ مساحتها 8000 دونم من منطقة الأغوار في الأراضي الفلسطينية المحتلة في انتهاك صارخ للقوانين الدولية والقرارات ذات الصلة، وامتدادٍ للممارسات الفجة لعمليات الاستيطان القسرية للاحتلال الإسرائيلي”.

وأضافت الخارجية السعودية في بيان: “تؤكد المملكة على أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية دون رادع، يضعف مصداقية النظام الدولي ويقوّض فرص السلام العادل والمستدام على أساس حل الدولتين، وتجدّد المملكة مطالبتها للمجتمع الدولي بوقف انتهاكات المستوطنين الإسرائيليين الممنهجة بشكل فوري وإعادة الأراضي الفلسطينية المصادرة”.

وأعلنت إسرائيل، الجمعة، مصادرة ثمانية آلاف دونم (800 هكتار) إضافية من الأراضي في غور الأردن في خطوة وصفها ناشطون مناهضون للاستيطان بأنها الأكبر في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عقود.

وقال وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، وهو من كبار دعاة الاستيطان والمدافعين عنه، “هذه خطوة كبيرة ومهمة أخرى للاستيطان في غور الأردن ويهودا والسامرة”، وهو الاسم الذي تطلقه إسرائيل على الضفة الغربية.

وجاء الإعلان خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لإسرائيل للدفع باتجاه التوصل إلى هدنة في الحرب مع حركة حماس في قطاع غزة.

وسبق أن قال بلينكن إن التوسع الاستيطاني “يؤدي إلى نتائج عكسية” في إطار مساعي التوصل إلى سلام دائم.

عين الوطن