بـ”مسار بانورامي” و600 ألف شجرة.. بدء أعمال تنفيذ حديقة العروبة بالرياض

انطلقت أعمال تنفيذ حديقة العروبة إحدى الحدائق الكبرى بالعاصمة الرياض، إذ تبلغ مساحتها 754 ألف متر مربع، فيما تضم مدرجات خضراء، وساحات ومسارح مفتوحة للفعاليات والمهرجانات، بجانب مرافق رياضية تخدم الفئات العمرية كافة.

موقع حيوي تتمتع به حديقة العروبة إذ تبلغ مساحتها ٧٥٤ ألف متر مربع

موقع حيوي تتمتع به حديقة العروبة إذ تبلغ مساحتها ٧٥٤ ألف متر مربع

وفي الوقت ذاته، سَتُزرع أكثر من 600 ألف شجرة وشجيرة تغطي 65% من مساحة الحديقة، حسب برنامج “الرياض الخضراء”، فضلاً عن تنفيذ مسطحات مائية دائمة في مراحل التصميم مع وادي الليسن الذي يمر عبر الحديقة، بجانب مسارات للمشي بطول 14 كم.

“مسار بانورامي”

إلى ذلك، يتميز تصميم حديقة “العروبة” بوجود مسار بانورامي بطول 3 كيلومترات وارتفاع 12 متراً يوفر إطلالة على معالم المدينة، كما يوظف التصميم التقنيات الحديثة، الذي تنسجم الطبيعة فيه بجانب التقنية، ما يمنح الزوار تجربة تفاعلية باستخدام الواقع المعزز.

“تصميم ابتكاري”

يخضع تصميم “حديقة العروبة” لمواصفات عالمية لافتة، ما يمنحا بعداً جمالياً، في المقابل تبلور شكلها بعد تقديم جملة تصاميم لـ 6متسابقين عالميين شاركوا في المسابقة التي أقيمت لطرح أفضل الأفكار والتصاميم الخاصة بالحديقة، من أجل تحقيق الاستدامة ويوافق معايير البيئة.

“موقع حيوي”

تتمتع الحديقة التي جرى تنفيذ أعمالها بـ “موقع حيوي” إذ تقع على تقاطع طريق الأمير تركي بن عبد العزيز الأول مع طريق العروبة، ما يتيح سهولة الوصول إليها من مختلف أنحاء المدينة.

تصميم ابتكاري تتمتع بهحديقة العروبة عبر مسار بانورامي بـ٣ كيلو مترات وارتفاع ١٣ مترا - واس

تصميم ابتكاري تتمتع بهحديقة العروبة عبر مسار بانورامي بـ٣ كيلو مترات وارتفاع ١٣ مترا – واس 

جودة حياة أفضل

وترفع الحديقة مستوى جودة الحياة، فضلاً عن إتاحتها أماكن ترويحيّة للسكان والزوار، كما تحوّل مدينة الرياض إلى واحدة من أكثر المدن استدامة عالمياً، وتعد ضمن أعمال برنامج الرياض الخضراء، وفقاً لما أعلنه مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض.

إلى ذلك، يُشجر برنامج الرياض الخضراء الأحياء السكنية، والشوارع الداخلية، وينفذ حدائق الأحياء، فضلاً عن توفير الأرصفة المشجرة، والممرات للمشاة، فضلاً عن تشجير الأودية وروافدها، والطرق والميادين الرئيسية والمباني الحكومية والعامة مثل الوزارات والهيئات والجامعات، بالإضافة إلى تنفيذ شبكات مياه للرّي بمجموع أطوال 1,350 كم على مستوى المدينة، كما تعمل مشاتل الرياض الخضراء على إنتاج 3 ملايين شجرة وشجيرة ومغطيات تربة سنوياً لتوفير احتياجات التشجير اللازمة.

يُشار إلى أن برنامج “الرياض الخضراء” يحقق أحد مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء ومستهدفات رؤية المملكة 2030، عبر زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة، حيث يستهدف البرنامج زراعة 7,5 مليون شجرة في مدينة الرياض، وزيادة الغطاء النباتي إلى 9% من مساحة المدينة، ورفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء من 1,7 متر مربع إلى 28 مترا مربعا، بما يعادل 16 ضعفاً مما هو عليه في الوقت الراهن.

عين الوطن